PERTANYAAN :
Assalamu'alaykum, afwan, mau tanya, jika saat membaca bacaan tahlil yang sebelumnya baca surah yasin, sampai di tengah-tengah ayat ada yang bertanya, lalu saya jawab, setelah itu meneruskannya kembali, bolehkah? atau harus mengulang dari awal? [Baca surah yasin itu saat baca sendirian]. sebelumnya terima kasih. [Ummi].
JAWABAN :
Wa'alaikum salam, boleh langsung diteruskan dan yang baik adalah mengulangi ta'awudznya. Namun jika menjawab orang yang bertanya tadi, misalkan bisa dijawab dengan isyarat yang bisa dipahami dan orang yang bertanya tidak keberatan, maka jawab dengan isyarat saja. Wallohu a'lam. [Mujaawib: Ust.Nur Hamzah, Ust.Ghufron Bkl]
Refrensi:
- kitab at tibyan (1/124) :
[فصل]
إذا كان يقرأ ماشيا فمر على قوم يستحب أن يقطع القراءة ويسلم عليهم، ثم يرجع إلى القراءة، ولو أعاد التعوذ كان حسنا.
ولو كان يقرأ جالسا فمر عليه غيره فقد قال الإمام أبو الحسن الواحدي : الأولى ترك السلام على القارئ لاشتغاله بالتلاوة.
قال: فإن سلم عليه إنسان كفاه الرد بالإشارة.
قال: فإن أراد الرد باللفظ رده ثم استأنف الاستعاذة، وعاود التلاوة، وهذا الذي قاله ضعيف، والظاهر وجوب الرد باللفظ.
- kitab majmu' (2/177) :
( فرع )
إذا مر القارئ على قوم سلم عليهم وعاد إلى القراءة ، فإن أعاد التعوذ كان حسنا ، ويستحب لمن مر على القارئ أن يسلم عليه ، ويلزم القارئ رد السلام باللفظ . وقال الواحدي من أصحابنا : لا يسلم المار ; فإن سلم رد عليه القارئ بالإشارة ، وهذا ضعيف ،
ولو عطس القارئ في الصلاة أو خارجها فليحمد الله تعالى ، ولو عطس غيره شمته القارئ ، ولو سمع المؤذن أو المقيم قطع القراءة وتابعه ، وقد ذكر المصنف المسألة في باب الأذان ،
ولو طلبت منه حاجة وأمكنه الجواب بإشارة مفهمة وعلم أنه لا يشق ذلك على الطالب أجابه إشارة
.----
( الرابعة ) التعوذ يستحب لكل من يريد الشروع في قراءة في صلاة أو غيرها ويجهر القارئ خارج الصلاة باتفاق القراء ، ويكفيه التعوذ الواحد ما لم يقطع قراءته بكلام أو سكوت طويل ، فإن قطعها بواحد منهما استأنف التعوذ
الكتب - المجموع شرح المهذب - كتاب الصلاة - باب صفة الصلاة - التعوذ في أول ركعة - الجزء رقم2
قال المصنف رحمه الله تعالى ثم يتعوذ فيقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لما روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول ..
-----
( فائدة ) لو قطع القارئ قراءته لطارئ قهري كعطاس أو تنحنح أو لكلام يتعلق بمصلحة القراءة كأن شك في شيء في القراءة وسأل من بجواره ليتثبت لا يعيد الاستعاذة . أما لو قطعها إعراضا عنها أو لكلام لا تعلق له بها ولو ردا لسلام فإنه يستأنف الاستعاذة .
الكتب - البدور الزاهرة في القراءات العشرة المتواترة - باب الاستعاذة- الجزء رقم1
باب الاستعاذة يتعلق بها ثلاثة مباحث الأول في حكمها الثاني في صيغتها الثالث…
------
وَإِنْ قَطَعَهَا) ، أَيْ: الْقِرَاءَةَ (قَطْعَ تَرْكٍ) وَإِهْمَالٍ، (ثُمَّ أَرَادَهَا؛ أَعَادَ التَّعَوُّذَ، وَ) إنْ قَطَعَهَا (قَطْعًا لِعُذْرٍ، عَازِمًا عَلَى إتْمَامِهَا إذَا زَالَ) الْعُذْرُ (كَتَنَاوُلِ شَيْءٍ) أَوْ إعْطَائِهِ، أَوْ أَجَابَ سَائِلًا أَوْ عَطَسَ وَنَحْوِهِ؛ (فَلَا) يُعِيدُ التَّعَوُّذَ؛ لِأَنَّهَا قِرَاءَةٌ وَاحِدَةٌ،
LINK DISKUSI :
http://ift.tt/2xtrJ13
http://ift.tt/2wzlZ9H