PERTANYAAN :
Assalamu ‘alaikum para uztad yang terhormat. Tanya : apakah sudah mencukupi khutbah sholat idul fitri, sholat gerhana matahari dan sholat jum'at digabung menjadi satu mengingat peristiwa itu terjadi secara bersamaan dan efisiensi waktu agar tidak bolak balik ke masjid, jika tidak mencukupi bagaimana solusinya ? mohon pencerahannya. [Park Met Jr].
JAWABAN :
Wa’alaikum salam. Saat Sholat kusuf, ied, dan istisqo' terjadi secara bersamaan, maka untuk khutbahnya cukup dilakukan dengan dua kali khutbah (khutbah yang pertama dan yang kedua) sebagaimana khutbah biasanya. Artinya, tidak usah melakukan khutbah untuk masing-masing sholat dengan secara terpisah/disendirikan. Misal untuk sholat kusuf khutbahnya lain, untuk sholat ied juga lain, dan untuk sholat istisqo' khutbahnya juga lain, tidak usah dilakukan semacam itu. Cukup dilakukan khutbah satu paket , yaitu khutbah pertama dan kedua.
- Kitab al Wardiyah Albahjah, Fathul Bari, 'Umdatul Qori :
الغرر البهية في شرح البهجة الوردية : (63-62/2)
وَإِنْ اجْتَمَعَ كُسُوفٌ وَعِيدٌ وَجِنَازَةٌ وَاسْتِسْقَاءٌ بَدَأَ بِالْجِنَازَةِ، ثُمَّ الْكُسُوفِ، ثُمَّ الْعِيدِ، ثُمَّ الِاسْتِسْقَاءِ فَإِنْ خَطَبَ لِلْجَمِيعِ خُطْبَةً وَاحِدَةً أَجْزَأَهُ وَظَاهِرُهَا أَنَّهُ أَرَادَ أَنَّهُ يَجْزِيهِ لِلْجَمِيعِ خُطْبَتَانِ لَا أَنَّهُ يَخْطُبُ لِلْكُسُوفِ خُطْبَةً فَرْدَةً، وَقَدْ قَالُوا: لَوْ اجْتَمَعَ كُسُوفٌ وَجُمُعَةٌ كَفَاهُ خُطْبَةٌ وَاحِدَةٌ وَلَمْ يُرِيدُوا الْفَرْدَةَ قَطْعًا
فتح الباري
وَإِدْخَالُ دُعَاءِ الِاسْتِسْقَاءِ فِي خُطْبَةِ الْجُمُعَةِ وَالدُّعَاءُ بِهِ عَلَى الْمِنْبَرِ وَلَا تَحْوِيلَ فِيهِ وَلَا اسْتِقْبَالَ وَالِاجْتِزَاءُ بِصَلَاةِ الْجُمُعَةِ عَنْ صَلَاةِ الِاسْتِسْقَاءِ وَلَيْسَ فِي السِّيَاقِ مَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ نَوَاهَا مَعَ الْجُمُعَةِ
عمدة القاري
وَفِيه: إِدْخَال دُعَاء الاسْتِسْقَاء فِي خطْبَة الْجُمُعَة وَالدُّعَاء على الْمِنْبَر. وَفِيه: لَا تَحْويل وَلَا اسْتِقْبَال. وَفِيه: الاجتزاء بِصَلَاة الْجُمُعَة عَن صَلَاة الاسْتِسْقَاء.
- Kitab al Majmu’ (5/62) :
قال الشافعي والأصحاب : وإذا اجتمع العيد والكسوف ، والوقت متسع أو ضيق ، صلاهما ثم خطب لهما بعد الصلاتين خطبتين ، يذكر فيهما العيد والكسوف ولو اجتمع جمعة وكسوف واقتضى الحال تقديم الجمعة خطب لها ثم صلى الجمعة ، ثم الكسوف ، ثم خطب للكسوف ، وإن اقتضى الحال تقديم الكسوف بدأ بها ، ثم خطب للجمعة خطبتها ، وذكر فيهما شأن الكسوف وما يندب في خطبتيه ولا يحتاج إلى أربع خطب
الي ان قال
قال الشافعي في البويطي : لو اجتمع عيد وكسوف ، واستسقاء ، وجنازة ، يعني والوقت متسع بدأ بالجنازة ثم الكسوف ، ثم العيد ، ثم الاستسقاء ، فإن خطب للجميع خطبة واحدة أجزأه
LINK ASAL :
http://ift.tt/2vmAfNT
http://ift.tt/2v3xdD9